ads

"ديلي ميل": هذه الأوقات هى المناسبة لتناول الطعام والشراب

مواعيد الوجبات الغذائية
مواعيد الوجبات الغذائية
حسناء الشيمي

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرًا قدم الأوقات المناسبة لتناول الطعام والشراب والفواكه، التي تساعد على الحد من الإصابة بالأمراض كالضغط المرتفع والسمنة، وغيرها من المشاكل الصحية.

وجاءت هذه الأوقات حسب ما ذكرته الصحيفة كالآتي:

كوب من الماء في السابعة صباحًا
يفضل شرب كوب من الماء فور الاستيقاظ من النوم، خصوصا إن الماء يشكل 74% من تكوين الدماغ، وخلال النوم يحدث للدماغ نوع من أنواع الجفاف؛ لذا يجب تعويض ذلك بعد الاستيقاظ مباشرة.

وجبة الإفطار في الثامنة صباحًا
بعد ساعة من الاستيقاظ، وشرب الماء، يفضل تناول وجبة الإفطار التي يجب أن تحتوي على مواد غذائية تعطي للجسم طاقة، مثل الكربوهيدرات، التي يحولها الجسم إلى طاقة، وتوجد في الشوفان والقمح، كما إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على الهضم، والمفيدة للجهاز الهضمي، ولا تسبب السمنة.

فنجان القهوة في التاسعة صباحًا
يفضل تناول فنجان من القهوة بعد ساعة من الإفطار، للاستفادة من فوائدها الصحية المتعددة، وتجنب أضرارها.

الحلويات في العاشرة صباحًا
إن الحلويات من الأطعمة التي تعطي الفرد طاقة، ويفضل أن تكون قليلة السكر وبالتمر؛ لتعطي شعورًا بالشبع.

خضروات ورقية في الحادية عشر صباحًا
يتعرض الجسم لارتفاع ضغط الدم نتيجة لزيادة نسبة الصوديوم في الجسم؛ لذلك يفضل تناول الخضروات الورقية كالكرفس والبروكلي والسبانخ، وغيرها من الخضروات التي تعمل على خفض الدم، فضلا عن كونهم من الأطعمة التي تقلل التوتر، ومصدرًا كبيرًا للألياف.

وجبة الغذاء من الثانية عشر وحتى الواحدة ظهرًا 
عادة يشعر الفرد بعد تناول الغداء بالإرهاق والتخمة، وذلك لاعتماد الوجبة على البروتين، ولكن عندما تحتوي على عناصر غذائية متوازنة، هنا تعطي الفرد الشعور بالطاقة، لذا فمن المفضل أن تحتوي على سمك السالمون؛ إذ يحتوي على عنصر أوميجا 3، المفيد للأعصاب، والذي يعمل على تحسين الإدراك والذاكرة، ويمكن الاعتماد على الدجاج او اللحم المشوي مع السلطة مع الأرز أو المكرونة.

فواكه مجففة في الثانية ظهرًا
يفضل تناول الفواكه المجففة بعد الغداء بقترة كافية، خصوصا أنها من السكريات بطيئة الامتصاص، التي لا تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم، ويمكن استبداله بالتوت.

الموز في الثالثة عصرًا
عند تناول الموز في وقت العصر يتحول سكر الفركتوز الموجود في الموز إلى جلوكوز عن طريق الكبد؛ مما يعمل على مد الجسم بالسكريات النافعة، التي تحافظ على الطاقة، فضلا عن قدرة الموز على تقليل هرمون التوتر.

الزنجبيل في الرابعة عصرًا
يعمل الزنجبيل على تعزيز الطاقة، وتفتيح الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ضخ الدم في المخ، وبالتالي يساعد في التغلب على الإرهاق.

فواكه مجففة في الخامسة مساءًا
وهذا التوقيت خاص بالأشخاص الرياضيين؛ فتناول الفواكه المجففة تساعد على إنتاج الطاقة اللازمة لهم أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

العشاء من الساعة الثامنة حتى التاسعة مساءًا
يجب أن تحتوي وجبة العشاء على نسبة عالية من البروتينات النباتية والألياف، ونسبة منخفضة من الدهون والسكريات.

فواكه طازجة في العاشرة مساءًا
أما قبل النوم فيجب تناول وجبة خفيفة، أو فاكهة كالكريز التي تحتوي على الميلاتونين وهو الهرمون الذي يساعد على النوم.