ads

خطوة بخطوة.. كل ما تريد معرفته عن «هرمون السعادة»

فتاة سعيدة - أرشيفية
فتاة سعيدة - أرشيفية
أسماء العربي


هرمون السعادة «الدوبامين» هو أحد الهرمونات العصبية فى جسم الإنسان، ووظيفته التحكم فى الحالة المزاجية.

ونقص هذا الهرمون يؤدي إلى الإصابة باضطرابات نفسية تؤثر على مزاج الشخص، وتجعله يعيش فى حالة اكتئاب، وغضب، ما ينعكس على سلوك وحياة المصاب.

 

-أعراض نقص هرمون السعادة "الدوبامين":

 

1-الشعور بألم فى الرأس، والصداع الشديد.

 

2-الاكتئاب، ويعد من أكثر الأعراض ظهورا على المريض.

 

3-عدم القدرة على حفظ المعلومات، وتذكر الأشياء.

 

4-الأرق، والقلق الشديد وعدم القدرة على النوم.

 

-فوائد هرمون السعادة:

 

1-زيادة الشهية.

 

2-تقوية الذاكرة ،والمساعدة على حفظ المواد الدراسية ،والمعلومات العامة.

 

3-زيادة الشهية لتناول الطعام .

 

4-النوم بشكل جيد.

 

-الوقاية من نقص هرمون السعادة فى الجسم:

 

1-المكملات الغذائية:

تلعب المكملات الغذائية دورًا هامًا فى رفع مستوى هرمون السعادة فى الجسم، مثل نبات الجنكة بيلوبا، والكركمين، وهو مركب نشط موجود فى نبات الكركم، يساعد على رفع مستوى "الدوبامين" فى المخ بشكل فعال، وكذلك الحمض الأمينى المسمى "التيانين"، والذى يعمل على زيادة النواقل العصبية الموجودة بالمخ، ومنها هرمون السعادة، ويعتبر الشاى الأخضر مصدرا غنيا ل"التيانين".


2-الإبداع:

يرتفع مستوى هرمون السعادة بالجسم خلال ممارسة النشاط الإبداعى، فالإبداع له أنواع عديدة مثل الكتابة، الغناء، والرقص، والنحت ،والحياكة، والطبخ ،وعمل مشغولات يدوية، كل هذه الإبداعات ستساعدك على الحفاظ على تركيزك، وستمنحك شعور بالسعادة على الفور.

 

3-سماع الموسيقى:

عند الاستماع إلى الموسيقى يرتفع مستوى هرمون السعادة فى الجسم ولذلك ينصح باستخدام الموسيقى دائما فى حياتك لرفف مستوى الدوبامين.

 

4-التأمل:

يساهم التأمل فى تحسين الحالة المزاجية، ويزيد الطاقة الذهنية، ويساعد على استرخاء العقل، ما يرفع مستوى الدوبامين فى الجسم.

 

5-رفع مستوى التيروسين:

التيروسين يعد أهم مركب كيميائى يساعد على إنتاج الدوبامين، وهو نوع من الأحماض الأمينية الهامة المستخدمة لإنتاج البروتينات فى خلايا الجسم، ويساعد مركب التيروسين على رفع مستوى النورايبنفرين فى الجسم، وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية ويتسبب فى استثارة الخلايا العصبية،ويعتبر الموز، والبطيخ، والشيكولاتة الداكنة، والأفوكادو، والشاى الأخضر، من أهم الأغذية التى تساعد على رفع مستوى التيروسين فى الجسم.