ads

8 حقائق مذهلة عن العقل.. تعرفها لأول مرة

عقل
عقل


أحد النعم التي ميّز بها الله سبحانه وتعالى الإنسان عن باقي الكائنات الحية، هو العقل، الذي يدبر حياتنا ويعبر عن رقينا وتقدمنا، وهذا العقل لا تتمثل معجزته الوحيده في كونه مصدر للتفكير، بل يمتلك الكثير من الخصائص التي تجعلنا نؤمن بقدرة الخالق وعظمته، من بين تلك الخصائص..

1)    رغم أن العقل لا يشكل سوى 3% من وزن الجسم، إلا أنه يستقبل 30% من الدماء التي يضخها القلب، وذلك بسبب العمليات المعقدة التي يجريها في كل لحظة، وهو ما يحتاج معه الكثير من الدماء.

2)    معظم الوقت نستخدم معظم عقلنا: فقد يعتقد البعض اننا نستخدم جزء بسيط من عقولنا، وأن الأذكياء وفائقي القدرات هم من يستخدمون عقلهم بالكامل، إلا أن الواقع أن الإنسان العادي يستخدم أكثر من 80% من عقله، مثله مثل غيره، أما أصحاب القدرات الخاصة فيستخدمون نسبة لا تزيد عن 85% فقط، وهو ما يعني أنه لا حجة للفاشلين باختلاف قدراتهم الذهنية عن الناجحين.

3)    موجات الدماغ أكثر نشاطًا خلال الحلم، فخلال الاستيقاظ يستخدم العقل موجات الفا وبيتا، وخلال النوم يستخدم موجات ثيتا، الأكبر في السعة من بيتا، وهو ما يجعل الإنسان في الحلم يبدو أكثر نشاطًا، حيث يرى أشياء متعددة في طيف من الثانية، وفي الغالب ينساها حين يعود لقدراته الطبيعية خلال مرحلة الاستيقاظ.

4)    نصف الوقود الذي يحصل عليه الطفل، يتجه مباشرة إلى عقله، حيث يحتاج الطفل إلى تلك الطاقة من أجل بناء عقله من خلال التعليم، حيث يتطور ويتعلم بمعدلات سريعة، ليكون معدل نمو العقل أسرع من معدلات نمو الجسم، ويظل هذا الوضع حتى مرحلة البلوغ، ليكون تطوير الدماغ ابطأ وتطور الجسم أسرع.

5)    التمارين الرياضية تجعل العقل أكثر نشاطًا، وتساعد على التحفيز الذهني، حيث أن تنشيط القلب والاوعية الدموية، تساعد على تقوية الرأس والعقل.

6)    يمكن أن ترى بعقلك، وذلك من خلال مجموعة من تمارين المرونة العصبية بحيث تقوم بتنظيم قدرات العقل، حيث تنقل ما تسمعه بأذنك مثلا إلى الناقلات العصبية الخاصة بالرؤية لتصل إلى المخ، وتراها صورة حية أمامك، وهو ما يقوم به بعض المكفوفين، والذين لم يولدوا أكفاء.

7)    يكون العقل أكثر نشاطا حين يكون الإنسان في حالة حب، حيث يزيد نشاط الدوبامين، ومن ثم يجعل النواقل العصبية للرأس حاضرة باستمرار، ما يجعل العقل باستمرار أكثر نشاطًا.

8)    عدم استخدام العقل، يعني أنك ستفقده سريعًا فيجب أن تقوم باستخدام العقل بشكل دوري في تعلم لغة جديدة أو الانخراط في تجارب جديدة، حتى لا تضمر خلايا المخ وتموت!