ads

محمد سعيد: تركيب كاميرات بـ90 مليون جنيه على أسوار مطار القاهرة.. «حوار»

المهندس محمد سعيد - أرشيفية
المهندس محمد سعيد - أرشيفية
مي بدير


قال المهندس محمد سعيد، رئيس الشركة القابضة للمطارات، إن الشركة تسلمت تقريرًا من الإدارة الأمريكية يشيد بالإجراءات الأمنية بمطار شرم الشيخ، وأن هذه الإجراءات تجاوزت الـ100%.


وأضاف «سعيد»، أنه تم التعاقد مع الهيئة الهندسية لـ«القوات المسلحة»؛ لتطوير الممر الرئيسي «05» في مطار القاهرة الدولي، مشيرًا إلى أنه لا تستطيع شركة أمن العمل في «أمن المطارات» إلا في حالة الحصول على شهادة مزاولة من سلطة الطيران المدني، وإلى نص الحوار:


ما خطة الشركة القابضة لتطوير المطارات؟

نعمل على محورين لتطوير مطار برج العرب الذي كان يستوعب مليون راكب في العام، وحاليًا يعمل بطاقة تشغيلية فعلية 2.8 مليون راكب، وتسبب هذا الأمر في عبء على العاملين والتشغيل والركاب، وتم إجراء تعديلات ذاتية منها: إنشاء طريق محدد يسير عليه الراكب، وزيادة أجهزة «الإكس راي» في مدخل المطار والصالات، ونعمل حاليًا على تدشين مبنى «مكيف» به شاشات، وهو ملاصق لـ«الكافيتيريا» ليكون استراحة للمسافرين والأهالي.


وبالنسبة للشغل المستقبلي، «الجايكا اليابانية» تعمل على مشروع إنشاء مبنى ليستوعب 4 ملايين راكب في العام، وقابل للتوسعة، وليس له علاقة بالمبنى القديم بحوالي 178 مليون دولار، وحاليًا في مرحلة إعداد كراسة الشروط والمواصفات، وهذا المشروع سينتهي بعد 4 سنوات.


ماذا عن خطة تطوير مطار شرم الشيخ؟

يتم حاليًا العمل على توسعة «صالة رقم 2» بـ«شرم الشيخ»؛ لنجعلها تستوعب 2 مليون راكب، وتم إسناد هذا المشروع لـ«شركة المقاولين العرب» بتكلفة 450 مليون جنيه.


كيف ساهم مطار شرم الشيخ في استقبال الوفود المشاركة في منتدى شباب العالم؟

الاهتمام بالطرق، والتعاون مع مصر للطيران للخدمات الأرضية؛ لإرسال معدات إضافية؛ لأن عدد الطائرات كبير، وتم تحديد المطار التبادلي ليكون مطار الغردقة في حالة عدم وجود أماكن لمبيت الطائرات، إضافة إلى التنسيق مع الفنادق والعلاقات العامة، وكان التنسيق على مستوى عالٍ جدًا مع كل الجهات المنوط لها التجهيز لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ.


ما الجهة التي تحملت تكلفة الإعلانات الخاصة بمنتدى شباب العالم بمطار شرم الشيخ.. الرئاسة أم القابضة؟

«الاتنين» جمهورية مصر العربية!


ما التقييمات النهائية للمطارات المصرية؟

استلمنا تقريرًا من لجنة التفتيش الأمريكية يكشف أن مطار شرم الشيخ نسبة الإجراءات الأمنية فيه تجاوزت الـ 100%.


ماذا عن دور فالكون في المطارات المصرية؟

«فالكون» فور حصولها على شهادة اعتمادها من سلطة الطيران المدني، ستكون متواجدة في المطارات، خاصة أنه لا توجد أي شركة تستطيع القيام بالعمل في «أمن المطارات»، إلا إذا كانت حاصلة على شهادة المزاولة من هذه السلطة، بجانب حصول العاملين فيها، «أفراد الأمن»، على شهادات معتمدة من «الإيكاو» وسلطة الطيران المدني، والملف الخاص بالأفراد يكون مرفقًا به 3 شهادات تثبت أن هؤلاء الأفراد، يستطيعون التعامل مع «الأكس راي»، وتفتيش الحقائب.


ماذا عن آخر التطورات في مطاري غرب القاهرة والعاصمة الإدارية؟

نحن في مرحلة الاستلام من القوات المسلحة، وعندما يتم موعد افتتاح أي مطار منهما، سيتم استلامه، وذلك بالتعاون مع أمن الموانئ، ووزارة المالية، متمثلة في «الجمارك»، وبدورها يتم تحديد الدائرة الجمركية ثم بعد ذلك سيتم التشغيل.


ما آخر التطورات في مطار برنيس؟

حاليًا في مرحلة الإنشاء، وهو في «حوزة» القوات المسلحة، والقابضة تحصل على هذه المطارات إدارة فقط وهذه المطارات إضافة لوزارة الطيران المدني.


ما سلطة القابضة للمطارات على مطار العلمين؟

هو مطار خاص ويخضع لرقابة سلطة الطيران المدني ودور القابضة التعاقد فقط وليس لي سلطة عليه.


ما آخر تطورات مطار القاهرة؟

وضعنا كاميرات المرحلة الأولى بتكلفة 28 مليون جنيه على أسوار المطار، وجارٍ الانتهاء من المرحلة الثانية للكاميرات بتكلفة 62 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها خلال 3 أشهر، ويوجد تطوير للممر الرئيسي 05 لمطار القاهرة وتم التعاقد مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتطويره.


ما أعمال التطوير في مطار الغردقة؟

أعمال التطوير في المطار تم الانتهاء منها، وتمثلت في تطوير صالة المطار وحاليًا يوجد مشروع «سي تي إكس»، وجهاز البحث عن الحقائب وهي على «السير»، ويجرى حاليًا تنفيذه في مطاري الغردقة وشرم الشيخ.


ما آخر المباحثات التي تمت مع الجانب الروسي؟

كل المتطلبات التي طلبها الجانب الروسي نفذتها وزارة الطيران المدني بـ«زيادة»، ولم نستقبل أي ردود منهم، وكل ما يقال عن مطالبة الجانب الروسي بصالات خاصة لاستقبال الروس، أو تفتيش على الطائرات، مجرد «شائعات».


ما آخر التطورات في مشروع إيرو سيتي؟

نحن بصدد وضع بنية تحتية لـ«إيرو سيتي»، ومن المقرر استدعاء مستثمرين أجانب ومصريين وعرب للعرض عليهم.


كيف تعمل على الشركة القابضة للمطارات على تطوير العنصر البشري؟

كل ما يخص تطوير العنصر البشري من حيث التدريب ورفع كفاءة نحن نقوم به على الوجه الأكمل والتدريب، حاليًا أصبح مركزيًا من الموارد البشرية في القابضة للمطارات.


كيف تتعامل مع مشكلة قطع التيار الكهربائي في مطار القاهرة؟

أي «معدة» في الدنيا معرضة للتعطل، لكن الناس هنا يستثمرون الموقف، ويعملون على الإساءة لصورة مصر، وهؤلاء «أعداء البلد»، وهذا مرفوض، وكل المطارات العالمية يحدث فيها انقطاع لـ«التيار الكهربائي» والإنترنت، وتم تعطيل البوابات، في الوقت نفسه لم نر تعليقات من المواطنين هناك.


ما أرباح الشركة القابضة للمطارات؟

النصف الأول من العام الجاري 2017، حققنا أرباحًا بزيادة من 15% إلى 20% عن العام الماضي.


هل هناك زيادة في حركة الطيران بالمطارات المصرية؟

هناك زيادة في حركة الطيران، وهذا الأمر ملحوظ في مطار القاهرة فقط، أما شرم والغردقة فلا توجد «زيادة» مثل الماضي؛ لأن الجانب الروسي لم يأت.