ads

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 14 - 11 - 2017

وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر:

 

تصريحات هامة لوزير الكهرباء.. اعرف التفاصيل

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إن مصر تعد مركز إقليمى للطاقة، نظرا لموقعها الفريد بين أفريقيا وأسيا وقربها من أوروبا، لافتا إلى أن من أهم استراتيجيات الدولة حالياً فى قطاع الكهرباء، هو التوسع فى مشروعات الربط الكهربائى بين الدول، لافتا إلى أن أقرب هذه المشروعات هو مشروع الربط الكهربائى مع السعودية والجارى مراجعته بشكل نهائى الآن، للبدء فيه فبراير المقبل، بتكلفة تصل لـ1.6 مليار دولار، يخص الجانب المصرى منها 600 مليون دولار.

 وأضاف شاكر، خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصاد فى يومه الثالث، اليوم الثلاثاء، أن مشروعات الربط الكهربائى فى دولتى السودان وأثيوبيا، مؤجلة حاليا، لارتباط هذا القطاع بملف المياه أيضا، لافتا إلى أن الشركة القابضة للكهرباء تعكف حاليا على دراسة مشروع للربط الكهربائى بين مصر واليونان، عن طريق مصر – قبرص، وقبرص – اليونان.

وأشار الوزير إلى أن ما تنتجه مصر من الطاقة الكهربائية المتجددة كبير ولكن فى حاجة لاستخدامه بشكل جيد، موضحا فى السياق ذاته أنه تم التعاقد على تنفيذ خطوط كهرباء جديدة خلال الفترة المقبلة بطول 2000 كيلو متر، المرحلة الأولى منها تتضمن نحو 650 كيلو متر، على أن يتم التنفيذ من قبل شركات صينية وهندية، بجانب المصرية.

وأوضح وزير الكهرباء، أن تنفيذ خطوط الكهرباء الجديدة سيساهم فى حل بعض الاختراقات فى الخطوط  الحالية والشبكة العامة للكهرباء، علاوة على المساهمة فى تحسين جودة الخدمة المقدمة، لافتا إلى أن محافظات الصعيد تستحوذ على اهتمام كبير فى خطة الوزارة حاليا، خاصة فى ظل عدم وجود محطات توليد من محافظة اسيوط حتى أسوان، لذا تم وضع خطة ننتهى من تنفيذها بحلول عام 2025 بتكلفة تصل لـ18 مليار جنيه لعمل شبكات خطوط ومحاطات ومحولات جديدة، خاصة فى محافظات الصعيد.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أنه تم خلال العام الماضى من تنفيذ 6 محطات ذات جهد فائق للكهرباء، ليصل إجمالى هذه المحطات حتى الآن على مستوى الجمهورية 18 محطة، لافتا إلى انه من المستهدف مضاعفة عدد هذه المحطات خلال العام المقبل، حيث تستهدف الوزارة إدخال نحو 11 محطة كهربائية ذات جهد فائق بنهاية العام القادم.

وأكد حرص الوزارة على عمل خطوط كهرباء جديدة على طريق الساحل الشمالى، خاصة لما ستساهم فيه من التخديم على مشروع محطة الضبعة، لافتا إلى أن الفترة الماضية نجحت الوزارة فى إنشاء محطات لإنتاج الطاقة المتجددة بالشراكة مع القطاع الخاص تنتج نحو 1500 ميجا، لافتا إلى استهداف الوزارة بحلول عام 2035 أن تستحوذ الطاقة المتجددة على نسبة 73.5% من إجمالى الطاقة الكهربائية المنتجة.

 

«الكهرباء» تصدر قرارا متعلق برؤساء الشركات.. اعرف التفاصيل

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن الوزارة فرضت قرارا جديد على جميع رؤساء الشركات من أجل السيطرة على تداول المعلومات المتعلقة بالوزارة فى وسائل الإعلام، مضيفا أن القرار تمثل فى عدم إجراء أى رئيس شركة لحوارات صحفية إلا بعد الرجوع إلى المكتب الإعلامى للوزارة والحصول على الموافقة لإجرائه.

وأضاف المصدر إنه فى حال أجرى أى رئيس شركة حوار صحفيا يقوم المكتب الإعلامى بالاتصال به وإخباره باتباع التعليمات منعا لإحراج الوزير أمام الرأى العام.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تسعى إلى فرض سرية تامة على ما يحدث بها بعيدا عن التواصل مع وسائل الإعلام والصحفيين والأقتصار فقط على البيانات الصحفية.

 

«الكهرباء» تستعد لموسم الشتاء بـ«غرفة طوارئ»

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الإعلامى لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة شكلت «غرفة طوارئ وصيانة» للتأكد من عزل غرف الكهرباء، وإغلاق الأكشاك جيدا ضمن استعداداتها لموسم الشتاء.

وأضاف «حمزة» فى تصريحات صحفية، أن الوزارة شكلت الغرف بجميع الشركات التابعة للقطاع، لفصل الكهرباء فى المناطق المعرضة للسيول حرصا على سلامة المواطنين.

وتابع: إن قنوات التواصل مفتوحة باستمرار مع الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر لتلقى الشكاوى.


وزارة الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 24 ألفا و400 ميجاوات

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس الاثنين، وأن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الثلاثاء يبلغ 24 ألفا و400 ميجاوات مقابل نفس الحمل أمس،  الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 16 ألفا و385 ميجاوات.

 

حقيقة زيادة أسعار فواتير الكهرباء خلال الفترة القادمة

أكد مركز معلومات مجلس الوزراء أن ما تداولته العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول إقرار الحكومة زيادة جديدة في أسعار فواتير الكهرباء «غير صحيح»، مؤكدا أن المركز قام بالتواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلًا، مؤكدة أنه لا توجد أي زيادة جديدة أو تعديل على أسعار الكهرباء المطبقة حاليًا، مشيرة إلى أن شركات توزيع الكهرباء ملتزمة بتطبيق الأسعار التي تقدم بها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إلى مجلس الوزراء ووافق عليها وأقرها في شهر يوليو الماضي.

كما أكدت الوزارة على أن جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك‏ يقوم بإعطاء التراخيص لبعض الشركات الخاصة لتوزيع الكهرباء للمواطنين في أماكن معينة بناءً على استيفاء جميع الاشتراطات والإلتزام بأسعار محددة، ويقوم الجهاز باستمرار بالتأكد من إلتزام هذه الشركات بالأسعار والاشتراطات المعلن عنها وعند وجود أي مشكلة يستقبل موقع الجهاز الشكاوي الواردة إليه ويتحقق منها وقد يلجأ إلى الإنذار أو إلغاء الترخيص للشركات المخالفة، مشيرة إلى أن خطة رفع الدعم التدريجي عن أسعار الطاقة تراعي دائمًا محدودي الدخل وتأتي في إطار برنامج متكامل للإصلاح الاقتصادي والحماية الاجتماعية، مشيرة إلى عزم ‏الحكومة بشكل مستمر التوسع في تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية التي تستهدف في المقام ‏الأول الطبقات الأقل دخلًا والفئات الأولى بالرعاية.‏

وأشارت الوزارة إلى أنها قد وجهت بضرورة تضافر كافة الجهود من أجل تأمين الشبكة الكهربائية ورفع مستوى جودة الخدمة، مع توفير الكهرباء للمواطنين والعمل على ترشيد الاستهلاك منها، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات منح التراخيص للمستثمرين الذين يرغبون في تنفيذ مشروعات خاصة بقطاع الكهرباء.

وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين بالعمل على ترشيد الاستهلاك من خلال إجراءات بسيطة يسهل التعرف عليها من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للوزارة (http://www.moee.gov.eg) أو موقع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك‏ (http://egyptera.org/ar)، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكوى فنية أو تجارية متعلقة ‏بخدمات الكهرباء يرجى الاتصال على الخط الساخن (121)، أما في حالة وجود أي شكاوي يرجى الدخول على الموقع ‏الإلكتروني لبوابة الشكاوي الحكومية (‏‏www.shakwa.eg‏) أو ‏الاتصال على ‏الخط الساخن لها (16528).