ads

نشرة أخبار الآثار اليوم الثلاثاء 14 - 11 - 2017

وزير الآثار_ خالد العنانى
وزير الآثار_ خالد العنانى

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار الآثار على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر:


العاملون بالآثار يهددون بوقفة احتجاجية غدا الأربعاء

أعلن العاملون بوزارة الآثار، عن اعتزامهم تنظيم وقفة إحتجاجية بعدا الأربعاء بمقر الوزارة بالزمالك، وذلك لعدم الإستجابة لمعظم مطالبهم حتى الآن.

وقالت مروة عبد الحفيظ رئيس اتحاد العاملين بوزارة الآثار، إن من أهم مطالب تلك الوقفة هو تغيير القيادات بالشئون المالية الإدارية، والحصول على الأجر المكمل الذي تم الإعلان عنه.

وكان العاملون قد نظموا وقفة احتجاجية يوم 22 أكتوبر الماضي، واستمرت لمدة يومين للاستجابة لمطالبهم، ومنها :علاوة الحد الأدنى، حافز الإثابة، الأجر المكمل، تثبيت المتعاقدين وتحويل السراكي إلى المتعاقدين، وتحويل موظفي باب سادس إلى باب أول، ورفع أجور السراكي "الأجر نظير العمل"، والحصول على التسويات لمن هم قبل قانون الخدمة المدنية، وإقالة محمد رمضان من مكتب الوزير، ومتابعة تظلمات العاملين، وتحسين الرعاية الصحية.


10 شروط لـ"الآثار" لإقامة حفلات بالمناطق الأثرية.. أبرزها التزام الآداب العامة

وضع المجلس الأعلى للآثار، عددًا من الشروط الجديدة لإقامة الحفلات والتصوير بالمناطق الأثرية، وتتضمن "متحف الفن الإسلامى، المتحف القومى للحضارة المصرية، متحف جاير أندرسون، منطقة آثار دهشور، منطقة آثار سقارة، متحف النوبة بأسوان".

وكانت قد شهدت الفترة الأخيرة تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة بشأن ضرورة ضبط إقامة الحفلات بالمناطق الأثرية بعد مشاهد اعتبرها أعضاء البرلمان غير لائقة للحضارة المصرية، وكانت من بينها إقامة احتفالية لأحد أمراء الخليج فى منطقة الأهرامات بتكلفة 40 مليون دولار أمريكى، وآخر بشأن السماح للوزارات لإقامة حفل فنى فى معبد الكرنك بالأقصر، وقام البعض بتسميته «بول بارتى».

ونرصد أبرز هذه الشروط:

- ممنوع تقديم الكحوليات والخمور.

- عدم المبالغة فى مستوى الصوت الخاص بمكبرات الصوت.

- الحفاظ على الآثار وعدم العبث بها أو استخدام مواد مشتعلة أو ألعاب نارية.

- عدم استخدام المناطق الأثرية فى أى نشاط عقائدى أو سياسى أو أى نشاط مخالف.

- عدم استغلال الحفلات لأى أغراض تجارية.

- لوزارة الآثار الحق فى دخول الوفود الرسمية بشكل "استثنائى" دون الرجوع لمقدم الطلب.

- تلتزم الجهة الطالبة بقواعد النظام العام والآداب العامة.

- تلتزم الجهة بإخطار وزارة الآثار ببرنامج الحفل أو النشاط وفقراته بالكامل قبل الموعد المحدد بثلاثة أيام على الأقل.

- تلتزم الجهة الطالبة بعدم التدخين داخل المبانى الأثرية.

- يحق لوزارة الآثار اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حال الإخلال بهذه الضوابط.

 

«الآثار» تعلن تفاصيل الكشف عن تابوت خشبي بالفيوم الجديدة

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الروسية العاملة بمنطقة دير البنات الآثرية بجوار دير الملاك جبريال بقرية قلمشاه مركز أطسا بالقرب من مدينة الفيوم الجديدة، الثلاثاء، تابوت خشبي به مومياء يرجع للعصر اليوناني الروماني.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة عثرت داخل التابوت على مومياء في حالة جيدة من الحفظ ملفوفة بالكتان ويعلو الرأس قناع على هـيئة آدمية من الكرتوناج الملون بالأزرق والذهبي.

وأشار «وزيري»، في بيان صحفي، إلى أن القناع مزين برسم للآلهة السماء «خبر»، أما الصدر صور عليه الآلهة إيزيس وأسفل القدمين يوجد رسم لقبقاب من اللون الأبيض.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد عبداللطيف، رئيس قطاع الآثار الإسلامية، أن البعثة قامت بعمل الترميم الأولي التابوت والمومياء، حيث وجد التابوت في حالة سيئة من الحفظ، فالغطاء مكسور والقاعدة بها شروخ عديدة وخالية من النقوش، وقد تم نقل التابوت والمومياء إلى المخازن للدراسة واستكمال أعمال الترميم.

يذكر أن البعثة الروسية تابعة للمعهد الروسي للدراسات الشرقية، برئاسة د. جالينا بلوفا، وتعمل في هذه المنطقة منذ حوالي سبعة سنوات، وتتكون المنطقة من جزئين القسم الأول عبارة عن أطلال كنيسة ودير حيث يحتوي على بقايا مائدة طعام، أما الجزء الثاني فعبارة عن جبانة ترجع إلى عدة فترات زمنية مختلفة تشمل العصر اليوناني الروماني والفترة القبطية المبكرة والتى تم اكتشاف العديد من الدفنات بها معظمها دفنات صغيرة داخل صناديق خشبية، بالإضافة إلى المومياوات الملفوفة بلفائف كتانية ورسوم ملونة ومذهبة ولكن بدون أي كتابات ودفنات أخرى ترجع إلى الفترة القبطية وبها صلبان وأساور معدنية (نحاس وحديد) وبعض قطع النسيج.

 

عبد المنعم السعيد مديرًا لمنطقة آثار أسوان والنوبة

قرر المجلس الأعلى للآثار، تعيين الأثري عبدالمنعم سعيد، مدير آثار كوم أمبو، مديرًا لمنطقة أثار أسوان، ويأتي قرار التعيين، بعد بلوغ الأثري نصر سلامة، مدير أثار أسوان والنوبة، سن المعاش.

وقال عبدالمنعم سعيد، في تصريحات له، إنه سوف يبذل قصاري جهده ليكون جديرًا بهذا المنصب.