ads
ads

5 علامات تفضح «الكاذب» من علامات وجهه

النبأ


من المعروف أن «الكذاب» تفضحه ملامح وجهه، ولكن لا يعرف تلك الملامح سوى العاملين في المباحث الجنائية، أو مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، والذين يبحثون في الغالب بتعابير الوجه، ولغة الجسد، والمؤشرات اللفظية للبحث عن المجرمين.


ويقول مارك بوتون، وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي بالولايات المتحدة لمدة 30 عاما، إن تلك التعبيرات هي من حددت المشتبه فيهم بتفجير أوكلاهوما سيتي، حيث أوضح أن هناك عددًا من تعبيرات الوجه وردود الفعل المرتبطة بها والتي يمكن أن تشير إلى شخص ما يكذب عليك، وهو ما ينجم عن العصبية، وبعض التفاعلات الكيميائية، وغيرها من ردود الفعل الجسدية.


ويوضح «بوتون» أنه من الأفضل أن نلاحظ شخصا ما لفترة من الوقت أثناء إجراء محادثات صغيرة أو طرح الأسئلة، من أجل معرفة ردود فعله المعتادة، قبل تحديد أي تغيير يطرأ أثناء بعض الأسئلة الحساسة، والتي قد يلجأ فيها إلى الكذب، وفيما يلي بعض تعبيرات الوجه التي يبدو صاحبها كاذبًا:


1- زيادة دقات القلب، حيث تشعر أن الشخص الكاذب الذي أمامك يشعر بعدم الارتياح أو يبدو كما لو كان شخصًا محاصرًا، وترتفع دقات قلبه، ويبدأ بالنهجان.


2-إغماض العينين بشكل سريع ومتواتر، وهو ما يُعرف بـ "بربشة العينين" حيث أن الشخص الكاذب يقوم جسمه بإنتاج هرمون الدوبامين، الذي يجعله خائفًا، وغير متحكم في أعصابه وأطرافه.


3-النظر إلى أعلى أثناء السؤال: في الغالب ينظر الشخص إلى الإمام أو إلى الجانب الأيمن ليروي تفاصيل ما حدث في الماضي، أما أن ينظر إلى أعلى أو إلى اليسار، فهو يسعى لاختلاق قصة من وحي الخيال من أجل إنتاج الإجابة.


4- قيام الشخص بامتصاص شفتيه أو ابتلاع ريقه، حيث أن الكاذب في الغالب يجف ريقه، نتيجة خوفه من افتضاح أمره، وهو ما يمكن أن ينطبق على الشخص الذي يظهر العرق على جبته أو خده.


5- قيامه بهز رأسه بشكل متواتر وعصبي، دون وجود مبرر لذلك، فهو يحاول التأكيد بإشارات الجسدية، ولكن هذا الأمر المتواتر دليل على كذبه.