ads
ads

ماذا تعرف عن "الشد العضلي" وأنواعه؟!

كرامب
كرامب


يقع معظمنا ضحية للتقلصات العضلية المختلفة، سواء في الساقين أو الذراعين أو حتى منطقة البطن، وتظل بعض من تلك التشنجات مجهولة الأسباب، وقد يكون بعضها نتيجة الشيخوخة، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول بعض الأدوية، أو ارتفاع ضغط الدم، أوالجفاف، أو أمراض الكبد.

ويحدث التقلص أو "الكرامب" نتيجة تصلب العضلات بشكل مفاجئ، وهي مؤلمة بشدة، ولكن في كثير من الأحيان غير مؤذية.

ومن أشهر أنواع "الكرامب"، تقلصات الساق، وتظهر في الدقائق الأخيرة من مباريات كرة القدم، حيث غالبًا ما يعاني اللاعبين من الشد العضلي بسبب المجهود الكبير المبذول خلال المباراة، أو من ينخرط في نمط حياة غير مستقر، أو عدم الحصول على قدر كافي من النوم والراحة.

وافضل علاج لتلك التشنجات، هو ممارسة تمارين تمدد العضلات بشكل منتظم، خاصة للعضلات الأكثر عرضة للتشنج، أو يمكن تناول دواء الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، وإن كانت تستغرق وقت طويل قبل حدوث التأثير.

النوع الثاني من الكرامب.. هو تشنجات الحيض، ويحدث بسبب عسر الطمث، ويحدث في منطقة الرحم، حيث يتم قطع إمدادات الاكسجين عن الرحم، وهو أشهر واشد أنواع آلام الطمث التي تحدث للمرأة خلال تلك الفترة، ويكون عبارة عن شعور مؤلم أسفل البطن، وفي الظهر والوركين والفخذين!

النوع الثالث من الكرامب، هو تقلصات المعدة وهي تختلف عن "المغص العادي" حيث توجد تلك التقلصات في جدار المعدة، ويكون سببها عضلي، ولا يتعلق بالأمعاء أو الطعام، وتحدث بشكل مفاجئ نتيجة بعض الحركات الخاطئة في البطن.