ads
ads

«نبات بلدي» ينجح في خفض نسبة السكر في الدم.. تعرف عليه

شيح بلدي
شيح بلدي
فايدة سيد علي


يُعد مرض السكر أكثر الأمراض المزمنة التي تهدد حياة المواطنين، ما كان سببًا في ظهور العديد من الأبحاث والدراسات التي توصي باستخدام بعض أنواع النباتات، للعمل على تقليل مستوى السكر في الدم لدى المرضى.

وفي هذا الصدد، قالت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت بالمركز القومي للبحوث، إن مريض السكر يستطيع تناول نبات الشيح البلدي كمشروب ساخن يوميًا، بسبب نجاحه في تقليل نسبة السكر في الدم.

وتقول الباحثة هبة محمد إبراهيم، بقسم الفارماكولوجي بشعبة البحوث الطبية بالمركز، إنه ثبت من خلال البحث الذي تم إجراؤه على نبات الشيح، أنه يقلل من نسبة مستوى السكر في الدم، إلى جانب خفض هرمون الهوموسيستين المسئول عن مضاعفات مرض السكر، كما ثبت من خلال البحث أن نبات الشيح البلدي له دور كبير في زيادة مستوى الأنسولين في الدم، هذا بخلاف أنه يعمل على خفض الإنزيمات في الكبد والكلى وحمايتهم من الأضرار التي تنتج عن مرض السكر.

اقرأ إيضًا:

تعرف على أحدث أسعار أدوية السكر لعام 2018


وتضيف الباحثة بأنها أجرت دراسة على فئران التجارب بخصوص نبات الشيح لعلاج السكر، الذي ثبت فعاليته كعلاج ومايتعلق به من مضاعفات على أعضاء الجسم.


وأشارت إلى أن البحث حصل على جائزة المركز القومي للبحوث كأفضل بحث يمكن تطبيقة عمليًا، وأنه يجري تجهيزه في صورة مستحضر يباع في الصيدليات قريبًا